السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / الصحة و الجمال / ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة ويكافح الشيخوخة المبكرة؟
ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة
ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة

ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة ويكافح الشيخوخة المبكرة؟

ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة ويكافح الشيخوخة المبكرة؟ هذا مأسوف نتعرف عليه في موقعنا حيث يحتاج الإنسان سواء كان في مرحلة البلوغ أومرحلة الطفولة إلي أنواع متعددة من الفيتامينات التي تعمل علي تنمية القدرات العقلية له بالشكل الذي يستطيع من خلاله ممارسة حياته بشكل جيد وتجعله في قمة النشاط الذهني والجسدي .

ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة

 

ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة
ماهو الفيتامين الذي يقوي الذاكرة

يحتاج الإنسان بعض الفيتامينات التي تمكنه من ممارسة نشاطه اليومي بقوه وتركيز عاليين وتجعله في قمة النشاط الذهني والجسدي وإليكم بعض أنواع هذه الفيتامينات وفوائدها:

فيتامين E

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات الهامة جداً والتي تمنع من أمراض الشيخوخة وبالأخص مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن كما يحمي أيضاً الدماغ من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومصادر فيتامين E متعددة نذكر منها:

 

  • الزيوت مثل زيت عباد الشمس وزيت جنين القمح وزيت فول الصويا.
  • المكسرات بجميع أنواعها مثل اللوز وعين الجمل والفول السوداني والبندق والصنوبر.
  • الخضروات مثل السبانخ واللفت والهندبا.

فيتامين B12

يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات الهامة جداً والتي ترفع من كفاءة الجهاز العصبي وتزيد من التركيز العقلي وإنتاج خلايا الدماغ يحمي أيضاً من أمراض الشيخوخة ومرض الزهايمر ويتم تناوله عن طريق كبسولات أوحقن للعضل.

فيتامينB9 أوحمض الفوليك أسيد

من الفيتامينات الهامة التي تساعد في التمثيل الغذائي والتي تفيد خلايا الدماغ وأيضاً مفيد للمرأة الحامل حيث أنه يساعد على تحسين الصحة النفسية والعقلية للإنسان ومصادر هذا الفيتامين ما يلي:

  • الخضروات الورقية.
  • الفول وجميع الحبوب.
  • سمك السلمون.
  • الألبان.
  • الأفكادو.

ويسبب نقص فيتامين B9 العديد من المشاكل الصحية كفقدان الشهية وضيق في التنفس والإسهال والتهيج والنسيان وضعف في النمو ولعل الأكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين الهام مدمني الكحول والمصابين بمرض القولون العصبي.

فيتامين C

يعتبر فيتامين C من الفيتامينات الهامة المضادة للأكسدة وله دور هام في إعادة تدوير المواد المضادة للأكسدة والتمثيل الغذائي

كما أنه أيضاً يحمي كبار السن من مرض الزهايمر وله دور هام في نقل الرسائل العصبية للمخ كما أنه له أهمية كبيرة في تصنيع الدوبامين والأدرينالين وكذلك له دور هام في إنتاج الكولاجين ويعمل أيضاً فيتامين C على تعزيز الذاكرة وحماية كبار السن من مرض الزهايمر وخرف الشيخوخة.

اوميجا3

له أهمية كبيرة جدا في التمثيل الغذائي وعلاج الصحة النفسية حيث أنه يساعد على تعزيز صحة الدماغ فمعظم الأشخاص الذين يتعاطون اوميجا3 بانتظام يكونوا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب علاوة على ذلك فإنه مهم لصحة القلب حيث أنه يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة كبيرة ويقلل من ضغط الدم وتقليل الدهون على الكبد.

 

 

 

 

 

 

 

 

عن hisham hekal

كاتب مقالات محترف مدير مالي في شركات المقاولات

شاهد أيضاً

هرمون الدوبامين

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه حيث يعتبر الدوبامين مادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *