السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / الصحة و الجمال / علاج البهاق نهائيا وما مدى تأثيره على الحالة النفسية للمريض؟
علاج البهاق نهائي
علاج البهاق نهائي

علاج البهاق نهائيا وما مدى تأثيره على الحالة النفسية للمريض؟

علاج البهاق نهائيا وما مدى تأثيره على الحالة النفسية للمريض؟ مما لا شك فيه أن مرض البهاق من الأمراض الجلدية التي تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم والتي توثر على الحالة النفسية للمريض فتؤثر على المظهر الخارجي للجسم وتجعله يجد صعوبة في التعامل مع الأحرين أو تجعل المجتمع ينفر من التعامل مع الشخص نفسه ومن خلال موقعنا سوف نستعرض ماهو مرض البهاق؟ وماهي أسبابه؟ وكيفية علاجه نهائياً.

علاج البهاق نهائيا

علاج البهاق نهائيا
علاج البهاق نهائيا

 ماهو البهاق؟

نظراً لأن البهاق من أكثر الأمراض الجلدية التي انتشرت في الوقت الحالي بشكل كبير وذلك ناتج عن الحالة النفسية التي يتعرض لها المجتمع بشكل كبير حيث يعتبر البهاق من أكثر الأمراض الجلدية تعقيداً الناتجة عن اضطرابات في مادة الميلانين في الجسم وتظهر في شكل بقع بيضاء أو بقع سوداء.

طرق علاج البهاق نهائيا

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معالجة البهاق نذكر منها ما يلي:

علاج البهاق باستخدام الأدوية

لا يوجد علاج نهائي للبهاق وإنما هناك أدوية وعقاقير تستخدم لتوحيد اللون مثل الكريمات والمراهم فهناك بعض الكريمات التي تعمل على الحد من الاستجابة المناعية لبقع البهاق وبالتالي تمنع انتشار المرض في الجسم وتعمل على استعادة تركيز مادة الميلانين في الجسم مرة أخرى  ولعل من أشهرها كريم ألدرا الذي يعتبر من أشهر المستحضرات الطبية لمعالجة البهاق.

استخدام كريم بي كات الذي يعمل على تقليل مادة الهيدروجين بيروكسيد في المناطق المصابة بمرض البهاق.

الستيرويدات يستخدم عن طريق الفم أو كمرهم للمناطق المصابة وتظهر النتيجة بعد ثلاثة أشهر.

معدلات المناعة كمثبطات الكاليسينورين.

أحادي البنزون والذي يستخدم في الحالات الشديدة.

العلاج بالأشعة فوق البنفسجية

حيث يتم تعريض المنطقة المصابة بالبهاق إلى الأشعة البنفسجية ولكن تحت الإشراف الطبي حيث أنها لها تأثير سلبي على النظر في حالة التعرض لها بدون واقي للعين أو نظارة تحجب الأشعة الزائدة عن العين ولكن يجب منح المريض بعض أنواع العقاقير مع الأشعة البنفسجية مثل مادة السورالين التي يتم وضعها على البهاق قبل التعرض للأشعة بربع ساعة.

جهاز الناروباند

يقوم هذا الجهاز بتسليط الأشعة الفوق بنفسجية على المناطق المصابة ولكن مع عدم استخدام مادة السروالين وهذه التقنية أمنة بشكل أكبر حيث تقوم بتسليط شعاع الأشعة فوق المنطقة المصابة فقط وبالتالي لا تؤثر على العين وهي أمنة على الحوامل والأطفال.

العلاج بالجراحة

ويلجأ إليها المريض في حالة ثبات البهاق وعدم انتشاره وأيضاً في حالة فشل العلاج باستخدام العقاقير أو الأشعة الفوق بنفسجية وتصل نسبة النجاح في هذه العملية إلى 95% وتتم عن طريق ترقيع الجلد أي أخذ جزء من جلد المريض في أي منطقة في الجسم متقاربة في اللون مع المنطقة المصابة وترقيعها.

توحيد لون الجلد

هذه الطريقة يتم اللجوء إليها في حالة بلوغ نسبة البهاق في الجسم إلى نحو 50% ولكنها تحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى عام تقريباً إلا أنها قد تتسبب في بعض الحساسية ولكن يمكن استخدام واقي الحماية من الشمس وكثير من الأشخاص قاموا بالعلاج بهذه الطريقة مثل مايكل جاكسون.

نصائح هامة لمرضى البهاق

هناك العديد من النصائح التي يجب على مريض البهاق التعرف عليها لضمان عدم انتشار المرض في الجسم بالكامل منها:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • عدم رسم التاتو حيث أن الدراسات أثبتت أن الوشم يتسبب في المزيد من بقع البهاق والتي تظهر بعد الرسم بأسبوعين على الأقل المعروفة بظاهرة كوبنر.
  • الحفاظ على الحالة النفسية للمريض والتواصل مع الآخرين بصورة طبيعية وعدم الانتباه إلى ما يقوله الأشخاص أو نظرات الاحتقار والإهانة.
  • لا يعد مرض البهاق من الأمراض المعدية.
  • اللجوء إلى الله عزوجل والدعاء في أوقات الاستجابة.
  • تناول حمض الفوليك فهو يساعد كثيراً في زيادة المناعة.

 

 

 

 

 

 

عن hisham hekal

كاتب مقالات محترف مدير مالي في شركات المقاولات

شاهد أيضاً

هرمون الدوبامين

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه حيث يعتبر الدوبامين مادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *