سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك
الرئيسية / الأمومة و الطفولة / سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك تساعده في تحصيل الدروس بشكل سريع خاصةً ونحن في موسم الدراسة فنحن سوف نقوم بتوضيح بعض النصائح والإرشادات العامة لكل أم وكل طفل بهدف تقوية الذاكرة وسوف نتعرف على ماهي الذاكرة؟ وماهي أنواع الذاكرة؟.

سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك
سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

هناك العديد من النصائح التي تساعد في تنشيط وتقوية الذاكرة لدى الطفل وتساعده في تحصيل الدروس بشكل أفضل هذا بالإضافة إلى أهم الوجبات الغذائية التي تساعد في تقوية الذاكرة وفوائد البيض المسلوق في تحفيز النمو العقلي للطفل هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفاصيل في السطور القادمة لكن دعونا في البداية نقوم بالتعرف على الذاكرة وماهي أنواع الذاكرة؟:

ماهي الذاكرة؟

تعتبر الذاكرة هي جزء هام من أجزاء الجسم التي خلقها الله سبحانه وتعالى لتكون مكان لتخزين المعلومات والقدرة على استرجاعها في أي وقت حسب متطلبات الإنسان ولكن الذاكرة مثلها مثل كافة أجزاء الجسم ربما يحدث لها ضعف شديد أو نسيان في كثير من الأحيان وتحتاج باستمرار إلى تقوية حتى يكون لديها القدرة على حفظ المعلومات مرة أخرى بنفس الطريقة فالطفل في سن صغير يكون لديه القدرة على حفظ المعلومات وتخزينها بشكل كبير اكثر من الإنسان البالغ ولكن في بعض الأحيان يصاب الطفل بضعف في الذاكرة ويحتاج إلى طرق لتقويتها وإعادتها لحالتها الطبيعية.

ماهي أنواع الذاكرة؟

هناك ثلاثة أنواع من الذاكرة التي يجب التعرف عليها منها:

  • الذاكرة الحسية

هذه الذاكرة لا تدوم طويلاً فهي تقوم باستقبال المعلومات من كافة الأعضاء الحسية مثل الانف والأذن والعين وغيرها من الحواس في الجسم وتقوم بتخزينها لمدة لا تتعدى أكثر من خمس ثواني فقط وبعدها تقوم بالانتقال إلى الذاكرة قصيرة المدى.

  • الذاكرة قصيرة المدى

هذه الذاكرة هي الأخرى تقوم بحفظ المعلومات لمدة ثواني معدودة والتي تقوم باستقبالها من الوسط الخارجي وبعدها إما أن يتم نسيان المعلومات التي تم استقبالها من الخارج وأما أن يتم إرسال المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى التي تقوم بحفظها بالفعل.

  • الذاكرة طويلة المدى

هذه هي المرحلة الأخيرة داخل المخ وهي الذاكرة طويلة المدى التي تقوم بحفظ المعلومات والأشياء التي تقوم باستقبالها إلى فترات زمنية طويلة وهذه هي الذاكرة التي نقوم بالعمل على تقويتها بالفعل.

سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

إلى كل أم عليكي أن تحرصي على تقوية ذاكرة طفلك بشكل مستمر بإتباع النصائح التالية:

النصيحة الأولى

يجب تكرار سرد المعلومات أمام طفلك بشكل مستمر فالتكرار يعمل على تقوية الذاكرة وذلك مثل كافة الإعلانات التي تنتشر كل يوم ليل ونهار في شاشات التلفاز ويقوم الأطفال بتذكرها باستمرار أكثر من الدروس والمذاكرة.

النصيحة الثانية

يجب أن يتعلم الطفل أن يكون له مدونة أو كراسة صغيرة يقوم من خلالها بتدوين كافة الأحدث التي تحدث له طوال اليوم والتي بالطبع تؤثر على عقله وخاصةً إذا كان لا يستطيع استذكار الدروس الخاصة به فيجب عليكي ان تساعديه في معرفة المشاكل التي يواجهها وكيف يقوم بحلها واتخاذ قرار الحل بنفسه بالطبع مع مساعدتك وإرشاداتك.

النصيحة الثالثة

تعليم الطفل كيف يقوم بعمل جدول خاص بالمذاكرة لنفسه مع مساعدة الأم له وتحديد المواد التي يرغب في تحصيلها فمثلا يمكن مذاكرة النحو على سبيل المثال مع الرياضيات أو اللغة الإنجليزية مع العلوم وهكذا فهذه الطريقة تساعد الطفل في تحصيل أكبر كم من الدروس في وقت قصير مع تقوية الذاكرة في نفس الوقت وبعدها يقوم في نهاية الأسبوع يمنح نفسه الدرجة المئوية حسب نسبة التحصيل التي قام بها خلال الأسبوع.

النصيحة الرابعة

ربط المعلومات بما يحب فهذه الطريقة تسمى الارتباط الشرطي كأن يقوم الطفل بربط المادة التي يقوم باستذكارها برائحة معطر معين أو باللون معين من الملابس أو حتى بأقلام الألوان فهذه الطريقة تساعده على زيادة قوة الذاكرة لديه.

النصيحة الخامسة

تنظيف الأسنان باستمرار بعد تناول الوجبات فالميكروبات في الفم من أحد الأسباب التي تساعد على عدم التركيز والنسيان فقد أثبت الدراسات العلمية تأثير الميكروبات في الفم على الإنسان والتي تصيبه بفقدان في الذاكرة أو بالصداع.

النصيحة السادسة

الحصول على قسط وافر من النوم لا يق عن ثماني ساعات على الأقل قفي اليوم فقلة النوم تساعد في النسيان وتعمل على الإرهاق وضعف الذاكرة.

النصيحة السابعة

ممارسة التمارين الرياضية قبل البدء في المذاكرة من اهم الأسباب التي تجعل العقل ينشط ويكون لديه الاستعداد التام لاستقبال المعلومات وحفظها كما أن الصلاة في أوقاتها والتقرب إلى الله عز وجل يساعد في تنمية العقل والاحتفاظ به معافي سليم.

سبع نصائح لتقوية ذاكرة طفلك

أطعمة لتقوية ذاكرة طفلك

  • تناول الماء الكافي خلال اليوم بما يتراوح من 6 إلى 8 أكواب يومياً.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل التونة وبذرة الكتان.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وب مثل البطاطا والبيض والبقوليات والدجاج.
  • تناول الخضروات الورقية المفيدة مثل الجرجير والسبانخ الغنية بالحديد.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على هرمونات تحمي الخلايا العصبية في المخ من التلف مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.
  • الجزر من الأطعمة المفيدة التي تساعد على حماية المخ من الإصابة بالنسيان ومرض الزهايمر.
  • تناول البلح بأنواعه يساعد في تحفيز الذاكرة والنمو العقلي للطفل.

 

عن samah fahmy

شاهد أيضاً

ترتيب المطابخ الصغيرة

ترتيب المطابخ الصغيرة واستغلال المساحات الضيقة بالصور

ترتيب المطابخ الصغيرة واستغلال المساحات الضيقة بالصور حيث يعتبر المطبخ هو مملكة كل سيدة ولكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *