الأربعاء , سبتمبر 23 2020
الرئيسية / الصحة و الجمال / تنمية القدرات العقلية وتوسيع مدارك التفكير
تنمية القدرات العقلية
تنمية القدرات العقلية

تنمية القدرات العقلية وتوسيع مدارك التفكير

تنمية القدرات العقلية وتوسيع مدارك التفكير حيث يبحث الكثير من البشر عن طرق تطور وتنمية العقل خاصةً وأن العقل هو طريق النجاح والوصول إلى الأهداف المرجوة التي يبحث عنها الإنسان وسنستعرض في موقعنا السبيل إلى تنمية العقل وبعض العناصر والنصائح الهامة لتعزيز تنمية المخ.

تنمية القدرات العقلية وتوسيع مدارك التفكير

تنمية القدرات العقلية
تنمية القدرات العقلية

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي يمكن من خلالها تطوير القدرات العقلية للمخ والتي سوف نقوم بشرحها بالتفاصيل في السطور القادمة:

النوم عدد ساعات كافي

لتنمية المهارات والقدرات العقلية يجب الحصول على القسط الكافي من عدد ساعات النوم الليلي وذلك بالنوم عدد 8ساعات يومياً ويعد ذلك من الأمور الهامة التي تساعد المخ للحصول على القسط الكافي من الراحة للنمو العقلي فالعقل المجهد لا يستطيع الحصول على التفكير المنطقي ويدمر خلايا المخ فهناك مادة في المخ لا تفرز إلا بالحصول على قسط من الراحة ليلاً وعدم إفراز هذه المادة يجعل العقل في حالة إجهاد مستمر.

ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة من العوامل الأساسية التي تساعد في تنمية القدرات العقلية وتساعد على الاسترخاء وتحسين وتنشيط الدورة الدموية مما يجعل العقل في حالة جيدة لأن الدورة الدموية تعمل بشكل منتظم مما يساعد على وصول الدم إلي المخ وتغذيته بشكل طبيعي.

تناول الطعام الصحي

مما لا شك فيه أن نمط الغذاء السيئ يوثر بشكل سلبي على صحة الدماغ وإن الطعام الصحي يساعد على تنمية القدرات العقلية فهناك بعض الأطعمة التي تساعد على  تنمية القدرات العقلية مثل السمك الغني بفيتامين أوميجا3 والسبانخ والكوسة وبعض الكاربوهيدرات المفيدة والسلمون والبروكلي فهذه الأطعمة تعزز القدرات العقلية والذهنية لما فيها من فيتامينات ومعادن هامه للجسم والدماغ.

زيادة المهارات التعليمية

مما لا شك فيه أن تعليم مهارات جديدة يساعد على النمو العقلي والذهني كتعلم لغة جديدة أو مهارة جديدة كالعزف مثلاً أو لعبة مثل الشطرنج كل هذا يساعد على إنتاج وصلات عصبية جديدة مفيدة لتنمية القدرات العقلية ولا نهمل أيضاً القراءة فهي مفيده جداً لتوسيع مدارك الشخص وزيادة مهارته.

عادات يجب تجنبها

هناك بعض العادات السيئة التي قد تدمر القدرات العقلية كالتدخين وشرب الكحول فيجب الابتعاد عن هذه العادات المدمرة وأخيراً يجب الاعتناء بالصحة بشكل عام حتي نحصل على مهارات عقلية جديده .ة.

البحث عن مهارات جديدة

يمكن لزيادة قدرة العقل أن تقوم بالبحث عن ممارسة الأنشطة التي تبدأ بالمستويات السهلة وبعدها تبدأ في الصعوبة لزيادة النمو العقلي من أجل تحقيقها.

عن hisham hekal

كاتب مقالات محترف مدير مالي في شركات المقاولات

شاهد أيضاً

هرمون الدوبامين

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه حيث يعتبر الدوبامين مادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *