السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / الصحة و الجمال / تاثير الالوان على الحالة النفسية للإنسان
تاثير الالوان

تاثير الالوان على الحالة النفسية للإنسان

تاثير الالوان على الحالة النفسية للإنسان فالألوان قد عرفها الإنسان منذ آلاف السنين في العصور القديمة فقد كان يعبر عن انتمائه ومشاعره وكافة الأحاسيس والأحداث التي يشعر بها من خلال الرسومات والنقوش التي كان يقوم بها على جدران المعابد وهذا ما جعلنا اليوم من خلال موقعنا نقوم بعرض مجموعة متنوعة من الألوان وتأثيرها على الحالة المزاجية للإنسان.

تاثير الالوان على الحالة النفسية للإنسان

تاثير الالوان
تاثير الالوان

كثير من الأشخاص لا يعرف أن عالم الألوان مليء بالأسرار خاصةً وأن لها التأثير السلبي أو الإيجابي على الأشخاص فبعض الأشخاص تفضل الألوان القاتمة والبعض الآخر يفضل الألوان الفاتحة المبهجة علاوة على ذلك فإن الألوان كانت تستخدم قليلاً في النقوش على جدران المعابد والتعبير عن مجريات الأحداث والحالة المزاجية للشخص نفسه وسوف نتعرف على تأثير الألوان على نفسية كل منا:

اللون الأبيض

اللون الابيض من الألوان التي تدل على النقاء والصفاء وذلك لأنه يعمل على الراحة النفسية والاسترخاء العصبي لذا يتم استخدامه في كافة الملابس في المستشفيات والمصحات النفسية كما ثبتت فاعليته في السجون لراحة المرضى من النوبات النفسية التي يصابون بها.

اللون الأسود

نظراً لأن اللون الأسود من الألوان القاتمة المعتمة التي تتلقى كل الأضواء بها مما يعكس حالة من الغموض على اللون نفسه أو على من يحب اللون الأسود وعلى الرغم من انه من الالوان التي تقوم بتحديد الصور المرسومة إلا أن الكثير من البلدان بل أغلبها يعتبره رمز الحداد والتعبير عن الحزن.

اللون الأحمر

من المعروف أن اللون الأحمر من الألوان النارية التي تدل على الغضب والثورة وفي نفس الوقت المشاعر الجياشة إلى جانب أنه من الألوان الصريحة التي يفضلها بعض الأشخاص التي تغلب على شخصيتهم الوضوح والقوة.

اللون الأزرق

هو لون السماء الصافية والبحر الهادئ يعطي راحة نفسية للإنسان ويساعد على الاسترخاء ويعطي طمأنينة للنفس كما أنه يدل أيضاً على الحكمة ويشترك مع اللون الأبيض في أنه يبعث السلام على النفس لذا محبي هذا اللون يتمتعون براحة نفسية وهدوء ويتميزون بالصدق والشفافية في التعامل.

اللون الأصفر

هو لون الشمس والذهب ويعبر عن الدفئ  تظهر خصائصه في محاربة الأمراض النفسية على عكس ما يتصوره البعض أنه من الألوان التي تثير الاستفزاز فهو لون مشرق مفعم بالأمل وذلك نظراً لتميزه بطول موجاته فهو محفز عاطفي ويساعد على رفع الروح المعنوية وكذلك تحفيز الروح المعنوية.

اللون الأخضر

هذا لون يبعث في القلب الراحة النفسية فاللون الأخضر يدل على الخير والخضرة والنماء فهو لون الأشجار والخضرة وهو لون وسط ما بين الأزرق والأصفر فإذا ظهر تدرجه نحو اللون الأزرق دل على السكينة والطمأنينة والهدوء وأن مال نحو الأصفر دل على التحفيز كما أنه من الألوان المرحية للعين والأعصاب.

ابحث بين العديد من الألوان وتعرف على لونك المفضل وتابع هذا الفيديو للتعرف على المزيد من الألوان

 

 

 

 

 

 

 

 

تاثير الالوان

عن hisham hekal

كاتب مقالات محترف مدير مالي في شركات المقاولات

شاهد أيضاً

هرمون الدوبامين

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه

هرمون الدوبامين حقيقة أم خرافة؟ ومدى تأثيره على الجسم تعرف عليه حيث يعتبر الدوبامين مادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *