اليوم العالمي للمرأة لماذا يوم 8 مارس وماهي مسيرة الورود والخبز؟
الرئيسية / الأمومة و الطفولة / اليوم العالمي للمرأة لماذا يوم 8 مارس وماهي مسيرة الورود والخبز؟

اليوم العالمي للمرأة لماذا يوم 8 مارس وماهي مسيرة الورود والخبز؟

اليوم العالمي للمرأة لماذا يوم 8 مارس وماهي مسيرة الورود والخبز؟ وماهي أول الدول التي احتفلت به؟ هذا هو السؤال الهام الذي يتساءل عنه الكثير من الأشخاص لماذا تقرر الاحتفال في هذا اليوم بالتحديد من كل عام؟ خاصةً وأن كل دول العالم تحتفل بمثل هذا اليوم من كل عام احتراماً وتقديراً للمرأة التي تعتبر نصف المجتمع المرأة وسوف نتعرف من خلال موقعنا على أسباب الاحتفال به؟.

اليوم العالمي للمرأة لماذا يوم 8 مارس؟

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

معظم دول العالم تحتفل بيوم المرأة العالمي والذي تم تحديده يوم الثامن من مارس من عام 1909 ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تحقيق التغيير الإيجابي في حق المرأة وتحقيق مبدأ التكافؤ بين الجنسين الرجل والمرأة خاصةً وان المرأة لم تكن في هذا التوقيت حاصلة على حقوقها مثل هذه الأيام.

بدأت قصة هذا اليوم عندما خرجن النساء في عام 1820 بهدف الاحتجاج على قسوة العمل وقد انطلقن النساء في مدينة نيو إنجلاند في أمريكا وقد كانت المظاهرات تستهدف تخفيض عدد ساعات العمل التي كانت تصل إلى نحو 12 ساعة بأجور زهيدة عن التي منحها للرجال.

مسيرة الخبز والورود

وفي عام 1908 حيث قامت مجموع النساء العاملات في أحد مصانع النسيج في نيويورك قمن بالتظاهر وقد كان عدد تلك النساء خمسة عشر ألف سيدة وقد كانت تستهدف المسيرة منح النساء في هذا الوقت حق الإقتراع والتصويت في الانتخابات وقد أطلق على عنوان المسيرة الخبز والورود.

وبعدها في عام 1834 جاء إضراب من عاملات مصنع لوريل الخاص بصناعة القطن في مسيرات احتجاجية وبعدها في عام 1857 تكررت المسيرات الاحتجاجية مرة أخرى لتخفيض عدد ساعات العمل إلى 10 ساعات ولكنها لم تقابل إلا بمزيد من القمع من الشركة الأمريكية.

وقد بدأ الاحتفال به فعلياً في يوم الثامن والعشرون من شهر فبراير لعام 1909 وظل الاحتفال به حتى عام 1913 وبعد ذلك قامت الألمانية كلارا زيتكين التي تعتبر من أكثر النساء التي دافعت عن حقوق المرأة وكانت أول من قام بإنشاء الجمعيات النسائية التي تكافح من أجل تحقيق الحرية للمرأة ومناصرتها ضد الرجل مما تسبب في ملاحقة الشرطة الألمانية لها واضطرها ذلك إلى الهرب إلى زيورخ في عام 1878.

ماهي أول الدول التي احتفلت به وطقوس الاحتفال؟

في عام 1910 قررت كلارا زيتكين باقتراح فكرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي يوم الثامن من مارس من خلال المؤتمر الثاني المنعقد لمناقشة قضية النساء العاملات في الدنمارك وقد قررت النساء الروسيات تقبل الفكرة والاحتفال فعلياً بمثل هذا اليوم من كل عام مع بداية عام 1913.

على الفور بدأت فكرة الاحتفالات تنتشر بشكل كبير وانضمت إلى الجمعية نساء أخريات في عام 1914 من لندن وكذلك قامت بعض النساء من أوروبا بشن مسيرات ضخمة انضماماً لهذه الجمعية في نفس اليوم وقد قامت مؤسسة المرأة في الولايات المتحدة الأمريكية باعتماد هذا اليوم في عام 1977 ومن يومها وبدأت الاحتفالات في كل دول العالم بهذا اليوم العالمي وهناك بعض الدول مثل الصين وروسيا وكوبا تمنح الدولة النساء هذا اليوم أجازة رسمية.

عن samah fahmy

شاهد أيضاً

اسباب التبول اللاارادي

اسباب التبول اللاارادي عند الأطفال وطرق علاجه

اسباب التبول اللاارادي عند الأطفال وطرق علاجه وخاصةً أثناء النوم حيث يعتبر من المشاكل المؤرقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *